DownloadTips to Go App is available now on Google Play free to download for Android devices

مادة الفانتابلاك السوداء هى المادة الأكثر سواداً على مستوى العالم


 

ماهى مادة الفانتابلاك السوداء ؟

هى مادة مصنعة من أنابيب بحجم النانو من الكربون الثانوى اسمها باللغة الإنجليزية Vantablack  وكلمة Vanta هى اختصار للكلمات Vertically Aligned NanoTube Arrays ومن أهم خواصها إنها تمتص الضوء المسلط عليها بنسبة 99.9% مما يجعل أى ضوء يسلط عليها لاينعكس منه أى شئ تقريباً كما يظهر الفيديو .

استخدامات هذه المادة متعددة وخصوصا فى التطبيقات التى يكون الضوء فيها عليه عامل كبير في نجاحها مثل كاميرات التصوير والتليسكوبات الكبيرة.

ففى كاميرات التصوير على سبيل المثال يكون الضوء المجمع من العدسة لتتكون الصورة هو عامل مهم جداً فى التأثير على جودة الصورة، فإذا تسرب ضوء آخر ولو بنسبة ضئيلة من أى جهة أخرى بخلاف العدسة الرئيسية للتصوير الى داخل الكاميرا تأثرت الصورة الملتقطه بهذا الضوء بمقدار هذا التسريب.

أيضا بالنسبة للتلسكوبات كمثال اخر التى يتم بها رصد النجوم البعيدة وماشابه إذا كانت جدران هذه التليسكوبات غير مبطنة بمادة تمنع أى انعكاسات للضوء أصبحت الصورة التى تراها العين من خلال عدسة المراقبة مشوشة بالاشعاعات التى انعكست على جدران هذا التليسكوب.

أضف الى الأمثلة السابقة تطبيقات عملية أخرى مثل الخلايا الضوئية المستخدمة فى تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة وأمثلة أخرى عديدة.

تم انتاج هذه المادة للاستخدام التجارى فى عام 2014 وبدأ بالفعل التعاقد عليها تجارياً منذ منتصف نفس العام.

شاهد الفيديو للتعرف أكثر على هذه المادة الأكثر سواداً ومعرفة إستخدامات أخرى لها.


قم بتحميل ابليكشن تيبس تو جو للأندرويد لإشعارك بكل جديد فور نشره

Download Tips to Go App for Android Mobile from Google Play for instant notifications